الجمعة، 18 نوفمبر 2011

:: انطلاق الفكر نحو النجاح ::



:: خذوا أقلاماً ، انقشوا أحلامكم على ورق .. فقد انطلقت مسيرة النجاح ::


النجاح كلمة فضفاضة يطلقها كل فرد على انجازه بنظرته الخاصة ليحدد مايقصده من هذا المفهوم، قد يراها البعض انها إنجاز مادي، ويرى البعض الاخر انها إنجاز معنوي، ويراها آخرون انها مزيج من هذين الانجازين، فهي غير محدده بمفهوم واضح الّا ما أُجمع عليه نتيجة تميز هذا العمل للجميع.


هل النجاح مقتصر على افراد دون آخرين ؟؟
النجاح لا يصنع بالامنيات والأحلام وانما بعمل شاق تشعر من خلاله بلذة الإنجاز، إذن فهو متاح للجميع ولكل من يرغب بالوصول اليه، قد يعوِّل البعض على نسبة الذكاء ليكون هو العامل الرئيسي للنجاح، ويتصور ان من لا يملك نسبة عالية من العبقرية لايمكنه ان يتخذ خطوات نحو النجاح، لابد للاشارة هنا أن النجاح في أي مجال كان يعتمد على أدوات وعوامل ، وأن الذكاء هو عامل مساعدة للوصول إلى النتائج المطلوبة في وقت اسرع.


ان ما نحتاجه كخطوة أولى نحو النجاح هو التفكير .. ، التفكير بالدرجة الأولى هو المحرك  لردّات الفعل التي تنتج عن المثيرات التي يتعرض لها المرء في محيطه الخارجي او الداخلي فيعرضها على عقله ومن بعد ذلك تتم عملية الحكم  واختيار الفعل المناسب الذي يتفق مع الموقف، ومن الملاحظ ان أغلب ردود افعالنا اتجاه المواقف غير قائمة على تفكير عميق، بل هي ردود أفعال سريعة تعتمد على العواطف و سطحية التفكير ..


التفكير مهارة عقلية يمكن التدرب على كيفية استخدامها كما هي بقية المهارات الأخرى كالمهارات الرياضية.. فلكي أكون سباحاً ماهراً ( مثلاً )عليّ أن أمارس هذه الرياضة بشكل مستمر حتى أصل إلى درجة الاتقان، كذلك هو التفكير من لم يستطع أن يمرّن العقل على كيفية التفكير واساليبه ستبقى السطحية هي سمته..


أحد أجمل هذه الأساليب هو استخدام الورقة والقلم في عملية التفكير، الورقة البيضاء تمثل عالمك الخاص وأحلامك التي لايقيدها شيء فلا تسعى أن تقيد حرية تفكيرك لقيود تعيق الانطلاق في فضاء الطموح والخيال، وبالقلم تنقش تلك التطلعات والآمال في عالم أبيض يدل على إيجابية وتفاؤل تقودك نحو تحقيق أهدافك بنجاح..


أكتب ماتريد في أسفل الورق وانطلق منها الى أعلاها وفق خطط زمنية وعملية للوصول الى هدفك المرسوم في قمة الورقة .. فكر ثم اكتب ثم انطلق لتحقيق النجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. هل نمتلك القدرة على النجاح؟
    على المستوى الفردي أظن أنّ الأمر سهلٌ جداً، ولكن على المستوى الجماعي فهو صعب، لكن ليس بالمستحيل ..

    الورقة البيضاء، سرّها عظيم،
    فمنذ (إيتوني بدواة وكتف) وأنا أبحث عن سرّ (الورقة) ..

    ردحذف
  2. بالنسبة للنجاح على المستوى الجماعي اتصور هو اختلاف القدرات او مايسمى بالفروق الفردية هو سبب الصعوبة .. وانت من يعشق الصعاب ..

    اما الورق فهو سر من اسرار المبدعين

    شكراً لتواصلك

    ردحذف